![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2023/06/103977457_304988903855721_1522707967396437527_n-574x480.jpg)
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2023/06/103895680_559318568287333_1207042445853339974_n-574x480.jpg)
أستاذنا وقدودتنا السلام عليكم ورØمة الله وبركاته أنا Ø£Øد من تخرجوا ÙÙŠ دار العلوم 1996 والله لا ينقطع Øديثي عنك ولØبي Ùيك سميت أول مولودة لي باسم ديوانك الذي أهديتني إياه وأنا طالب (لبنى) تلميذك (راضي عبد الشاÙÙŠ) المنيا – مغاغة كل عام وأنت بخير سيدي ،سيادكتم كنت تناديني (أبا لبنى)ØŒ تلميذك صاØب القميص الأبيض ÙÙŠ مهرجان الربيع الشعري دار العلوم 1996أكبر شر٠-بعد الإسلام- والله لا أبالغ -أن نكون بجوارك!
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
ما أطيب هذه Ø§Ù„Ù…Ù„Ø§Ù…Ø ÙˆÙ…Ø§ Ø£Øبها
بارك الله Ùيك وأدام علي نعمته به
بوركت وبوركت ذريتك ولا قطع لك ولا لها صلة ولاذكر بين الناس إلى يوم القيامة وشÙع Ùيك العلم الذي ننتÙع به إلى الآن
سيدي ØŒ أليس هناك رأي عند بعض النØاة ÙÙŠ إعراب كلمة (سعيدا) على أنها Øال ØŒ ÙÙŠ قولنا (ظننت الرجل سعيدا) وهناك من يعربها خبر ظن ØŸ ØÙظكم الله ورعاكم
لا غير ولكن لو كانت الكلمة ذلك مثلا لجاز
الرجاءمن سيادتكم Ø§Ù„ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ù„Ø£Ù†Ù‡Ø§ Ù…ØÙ„ خلا٠بين الدراعمة وغيرهم
كي٠يختلÙون ÙÙŠ إعراب سعيدا Ù…Ùعولا ثانيا كي٠وهي Ù…Øولة عن الرجل سعيد هل يمكنك أن تقول الرجل سعيدا هل يمكنك Ùكي٠يخالÙون كيÙ
مرØبا سيدى وكل عام ومعاليكم بخير .رجاء.اسم الÙاعل الواقع Øالا مثل جاء الرجل مبتسما وجهه .هل ÙŠØµØ Ø£Ù† نقول معتمدا على مبتدأ باعتبار Ù‡ خبرا قبل دخول الÙعل عليه لان هنالك بعض كتب التعليم الخارجية تقول معتمد على Øال. وكي٠وهو اعرابه Øال Ùأين الاعتماد؟ ولو كان هذا صØÙŠØا لماذا لم نقل ÙÙŠ اسم الÙاعل المعتمد على مبتدأ لكونه خبرا واسم الÙاعل الذي يقع Ù…Ùعولا به ثانيا .لماذا نقول معتمدا على مبتدأ .جعله الله ÙÙŠ ميزان Øسناتك .تلميذك .راضي عبد الشاÙÙŠ المنيا .ا
أهلا أ.راضي
رضي الله عنك
ورضى عنكم استاذنا وصاØب الÙضل بعد صاØب الÙضل علينا .رجاء رأى سيادتكم Ùيما كتب أنÙا
لا Øاجة بالØال ÙÙŠ مثل جاء الرجل مبتسما وجهه إلى اعتماد ولا موضع للكلام هنا عن اعتماد إذ قد اجتمع العامل وصاØب الØال والØال على أصل الترتيب الطبيعي واتزنت الجملة كل الاتزان
هل سبب منع كلمة سلمى من الصر٠العلمية والتانيث ام لأنها اسم مختوم بأل٠التأنيث المقصورة لأن هناك اختلا٠ÙÙŠ بعض الكتب ÙÙŠ سبب المنع.زادك الله علما
اختتامها بأل٠التأنيث المقصورة أسبق من علميتها
ابلغ Øبيبا ÙÙŠ ثنايا القلب منزله انى Øين لا ألقاه ألقاه. وإن طرÙÙŠ لموصول برؤيته. وان تباعد ما بين سكناى وسكناه. يا ليته يعلم انى لست أذكره. وكي٠أذكره إذ لست أنساه
سيدى .كلمة صØابة هل هناك وجه لمنعها من الصر٠على أساس أنها صيغة منتهى الجموع والتاء هنا تعادل التا
لا
سيدى كل عام وانت بخير زادك الله علما ‘ ÙÙŠ قول الشاعر وانا الخصم البØر ليس يزيده الا Øياة سطوة الانواء وقول الشاعر سجد النيل ÙÙ‰ رØابك رهبة , كلمة ,( سطوة ورهبة) هل تعد مصدرا سماعيا ام اسم مرة ,جزاك الله خيرا
أهلا Ø£.راضي وسهلا ومرØبا
أليس ÙÙŠ اللغة السطو والرهب
Ùهما إذن اسما مرة
ولكن إلØØ§Ø Ø§Ù„Ù†Ø§Ø³ على استعمالهما ألبسهما بالمصادر
والØÙ‚ Ø£ØÙ‚ أن يتبع
هل سطوة الانواء تعطى معنى المرة وطالب الثانوي كي٠يجيب عن السؤال
اسم مرة كأنها بمرة واØدة تقلب الØال وليتك تجنبه هذه المعضلات
وجدتها امامي ÙÙŠ Ø¥Øدى الكتب الخارجية واتصلت على مؤل٠الكتاب واقنعته أنها مصدر ولكنى استنير ÙÙŠ ظلماتى بنور رأيك
ألا تقول ينبغي أن Ù†Øذر من السطو على أملاك الآخرين
مثلا
طيب
بناء على هذا ينبغي أن تكون السطوة اسم مرة السطو
لكنك لا تقول رØمته رØما
ومن ثم كانت رØمة مصدرا
وعند إرادة اسم المرة ننعتها
رØمة واØدة
وهكذا
سيدى اسم المرة ما دل على Øدوث الÙعل مرة واØدة وسطوة الانواء بينت نوع الÙعل بشرني اثابكم الله
دع عنك إضاÙØ© سطوة إلى الأنواء الآن
وانظر ÙÙŠ سطوة ÙˆØدها
وإلا تركنا اسم المرة المنÙرد واشتغلنا بمثل ضربة معلم نظرة صقر دÙعة Ù…ØÙ‚ مما أهمل Ùيه معنى المرة
اللهم ار استاذي الدكتور Ù…Øمد جمال صقر رسولك ÙÙŠ منامه يبشره بما يسره والله ما تشرÙت بشيء بعد الإسلام إلا بانى. كنت من تلاميذك ولا اتمنى شيئا من دنياي إلا أن أجلس مرة أخرى بين يديك وسامØنى لانى اقتبست منك طريقة شرØÙƒ يا صقر اللغة بل أعظم صقورها والله ما سألت Ø£Øدا ÙÙŠ اللغة إلا صقرها
تقبل الله منا ومنك ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø£Ø¹Ù…Ø§Ù„
وشكر لك وأØسن إليك
وجعلني عند Øسن ظنك
وجمعنا على خير
سيدى ما موقع المصدر المؤول بعد اسم التÙضيل قلت منصوب على نزع الخاÙض ولكنى وجدت ÙÙŠ الاختيارات الاتى.هو Ø£ØÙ‚ أن يعر٠قدره وكان الاختيار تمييز. .مضا٠إليه..Ùاعل .. خبر وجزاكم الله خيرا
Ùاجعله إذن مضاÙا إليه
سيدى إذا Øولنا المصدر إلى ØµØ±ÙŠØ ÙƒÙŠÙ ØªÙƒÙˆÙ† الإضاÙØ©
Ø£ØÙ‚ المعرÙØ©
مجازا عن
Ø£ØÙ‚ الجديرين بالمعرÙØ©
ولا تنس أننا نجتهد ÙÙŠ المتاØ
سيدى أدام الله عليك الصØØ© والعاÙية .هناك كلمة ابØØ« عن معنى لها ولم أجده ÙÙŠ مصدر وهي كلمة شنصل عشنصل ÙÙ‰ قصيدة تعلق قلبى Ø·Ùلة لامرئ القيس زادك الله علما ونÙع الناس بك
لا معنى لها
والقصيدة منØولة
السلام عليكم سيدى .متعكم الله بالصØØ© .كلمة Ø¢ÙØ© وآية .المد هنا أصله همزتان ام همزة وال٠لانى وجدت المادة المعجمية أو٠وايي
وعليكم السلام يا Ø£.راضي ورØمة الله وبركاته
ÙˆØ§Ø¶Ø Ø£Ù† الأل٠منقلبة عن واو ÙÙŠ Ø¢ÙØ© وياء ÙÙŠ آية
تØركت كل منهما وانÙØªØ Ù…Ø§ قبلها Ùقلبت ألÙا
ÙˆÙÙŠ المسألة غير ذلك
Ùالمد هنا همزة وال٠والميزان Ùعلة .وهناك كتاب يبين كي٠نعر٠المد ويقول ارجع إلى الميزان Ùإذا وجدت يقابل المد ألÙا Ùهى همزة وأل٠مثل مآذن .Ù…Ùاعل وإذا لم يقابل المد ألÙا Ùهزتان مثل آذان Ø£Ùعال
وما قولك ÙÙŠ داÙع على وزن Ùاعل قد قابل الألÙÙŽ أل٠دون أن تكون منقلبة عن همزة والسبب أنها زائدة
وعلى ذلك ما وزن Ø¢ÙØ© وآية؟
Ùما الوسيلة لمعرÙØ© المد بالنسبة لطالب لا قدرة لديه على معرÙØ© أصل الكلمة
أن يضي٠إلى ما سبق معرÙØ© ما بين الصيغ الأصول والصيغ المزيدة
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2023/06/image.png)
كل عام و سيادتكم بخير ولله العيد اليوم عيدان.جبر الله خاطرك
سيدى كل عام وسيادتكم بخير أدام الله عليكم الستر والعاÙية .كلما دعاء وصÙاء إذا جاءت اعلام مؤنثة ما علة منعها من الصر٠وسيادتكم من قبل قلت لى أن كلمة Øسناء ممنوعة من الصر٠لأنها ختمت بأل٠التأنيث الممدودة لأن المد سابق على العلمية .اثابكم الله
أهلا أستاذ راضي وسهلا ومرØبا
تمنع دعاء وصÙاء وما أشبههما من الصر٠للعلمية والتأنيث
سيدى وماذا تقول ÙÙŠ Øسناء علم مؤنث هل المد ام التأنيث العلنية
هو ممنوع من قبل العلمية
Ùعلته إذن أل٠التأنيث الممدودة
السلام عليكم سيدى ورØمة وبركاته لقد رايتك بالأمس ÙÙŠ المنام تلقي Ù…Øاضرة ÙÙŠ جمع من الطلاب ÙÙŠ صورة جميلة ادامك الله ÙÙ‰ Øياتنا ودمت Øلما واملا لنا وسدد الله خطاك واعطاك وارضاك
وعليكم السلام يا استاذ راضي ورØمة الله وبركاته
Ø£Øبك الله وأعزك وأكرمك
وأدام علي نعمته بك
وجمعنا على خير
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2023/06/269972946_661314065007729_7967685307862798315_n-840x480.jpg)
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2023/06/269598102_611359436753189_6762958414502915813_n-607x480.jpg)
سلام الله على استاذي ورØمة الله وبركاته كي٠يمكن التعجب من الÙعل الاجو٠والناقص صام وسما بصيغة اÙعل به .زادك الله علما
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته
ما أَصْوَمَه!
أَصْوÙمْ بÙÙ‡Ù!
سما
ما أسماه
أَسْم٠به!
يعامل مثل الأمر
لماذا كسر الØر٠الاخير ÙÙŠ اسم
مقتضى صورة الأمر
والÙعل واوى الآخر
الذي يبنى على ما يجزم به مضارعه
أليس الأمر من سما اسم بضم الآخر
لان المضارع يسمو
والأمر المتخيل من يكرم اÙكْرÙمْ ومع هذا تتعجب منه بقولك: أَكْرÙمْ به!
سيدى أدام الله عليك الصØØ© والعاÙية والستر.بالنسبة للتعجب من الÙعل المنÙÙŠ ب لن او لم او لما عند الإتيان بالتعجب هل نستخدم بدلا منها لا ام نستخدمها ÙÙŠ التعجب .وهل يصاغ تعجبا من الÙعل مازال او مادام ام لا يجوز.وسبب عدم الصياغة إن كانت .جزاكم الله خيرا
بارك الله Ùيك يا أستاذ راضي وشكر لك لا يصاغ منها لالتباس الصيغ والمعاني واستعصاء التÙاهم ولكن ÙŠÙØتال لذلك بغيره من مثل أن تقول ما أعجب كونه كذا ما أعجب عدم كونه كذا ما أعجب دوامه كذا وهكذا
سيدى بالنسبة للÙعل المنÙÙŠ ب لن ولم وما ولما هل نستخدم بدلا منها لا ام تستخدم هذه الأدوات عند التعجب Ùمثلا لم يعمل .نقول ما أجمل ألا يعمل ام ما أجمل أن لم يعمل لانى وجدتها ÙÙŠ اØد الكتب ولم اقتنع بها
بل هذا كذلك جائز
ما أجمل أنه كان أو لم يكن أو ما زال…
سيدى الرجاء Ø§Ù„ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ù‡Ù„ نستخدم أدوات النÙÙŠ كما هي ام Ù†Øولها إلى لا Ùمثلا اقول ما أجمل الا يهمل ام ما أجمل أن لم يهمل
يا راضي كل هذه وجوه جائزة وبين بعضها وبعض من الÙروق مثل ما بين الأساليب المختلÙØ© وهذا شأن التعبير على وجه العموم بارك الله Ùيك ونÙع بك\
جزاك الله خيرا سيدى
سيدى أدام الله عليك الستر والعاÙية .بالنسبة لاسم الÙعل مثل عليك ÙÙŠ بعض الكتب مبني على الÙØªØ ÙˆØ¹Ù„ÙŠÙƒÙ… مبنى على السكون ÙˆÙÙŠ البعض الآخر مبنى على السكون والكا٠Øر٠خطاب مبني على الÙØªØ Ùايها اصوب
لقد صار اسم Ùعل٠بكله Ùهو مبني على ما عليه آخره
سيدى واذا كانت عللبك مبنية على الÙØªØ Ù…Ø±Ø§Ø¹Ø§Ø© للشكل Ùكي٠نعرب عليكما وعليكن. ØÙظك الله
عليكما مبني على السكون وعليكن مبني على الÙتØ
بØÙ‚ هذا الÙجر ÙŠÙØªØ Ø§Ø§Ù„Ù„Ù‡ لك بابا من Ùضله لا يسد ويÙØªØ Ù„Ùƒ بابا من الرØمة يمد ويمد
سيدى أدام الله عليك الصØØ© والعاÙية. بالنسبة للنداء التعجبي والاستغاثة هل اللام Øر٠جر أصلى ام زائد لأنى وجدت اختلاÙا بين النØاة ÙÙŠ اعراب ياللغروب Ùمنهم من يرى انها زائدة ومنهم من يرى انها Øر٠جر اصلى
وجوه من التØليل
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2023/06/269598102_611359436753189_6762958414502915813_n.jpg)
اللهم آمين
Ùرج الله عنك كرب الدنيا والآخرة. ÙˆÙØªØ Ø¹Ù„ÙŠÙƒ ÙØªÙˆØ Ø§Ù„Ø£Ù†Ø¨ÙŠØ§Ø¡ وجنبك ما ÙÙŠ الدنيا من بلاء
سيدى متعك الله بالصØØ© والستر .لماذا اقترن جواب الشرط بالÙاء ÙÙŠ قوله تعالى ( ومن اهتدى Ùإنما يهتدى لنÙسه) هل جملة اسمية باعتبار الأصل ام جملة Ùعلية وإن كانت Ùعلية Ùما السبب ام نقول جملة تشبه الجملة الاسمية وهل نقول ÙÙŠ.( من يكذب Ùمن يثق ?)جملة طلبية ام جملة اسمية.لأنى وجدت اختلاÙا ÙÙŠ بعض الكتب
“إنما يهتدي لنÙسه”ØŒ جملة Ùعلية مقصورة بإنما، يجب اقترانها بالÙاء ÙÙŠ جواب الشرط.
من يكذب Ùمن يثق
جملة غير مستقرة
كأنك تريد
من يكذب Ùمن يثق به
Ùمن يثق به اسمية وطلبية ÙÙŠ الوقت Ù†Ùسه
Ùهذان داعيان إلى اقترانها بالÙاء ÙÙŠ جواب الشرط
بارك الله Ùيك
أدام الله عليك نعمة الصØØ© والستر
آمين وإياك وشكر اك
![☘](https://static.xx.fbcdn.net/images/emoji.php/v9/t1a/1/32/2618.png)
![🌺](https://static.xx.fbcdn.net/images/emoji.php/v9/t53/1/32/1f33a.png)
![☘](https://static.xx.fbcdn.net/images/emoji.php/v9/t1a/1/32/2618.png)
سيدى أدام الله عليك الستر والعاÙية .كلمة ÙŠØيي وسليمان هي اعلام ممنوعة من الصر٠.هل منعت للعلمية والعجمة ام منعت لوزن الÙعل ÙÙŠ الأول والأل٠والنون ÙÙŠ الثاني
هي هنا عربية Ùهي ممنوعة للعلمية ووزن الÙعل والال٠والنون
سيدى أدام الله عليك الصØØ© والعاÙية والستر..ÙÙŠ جملة .رايت الميت منعما ورأيت ÙÙŠ نومى قصو، الجنة شامخة .وجدت ÙÙŠ كتاب ان هذه رؤية قلبية وكلمتى( منعما.شامخة ) Ù…Ùعولا به ثانيا .Ùهل هذا الإعراب صØÙŠØ
الرؤية ÙÙŠ النوم بصرية لا قلبية
بناء على ذلك Ùكلمتا ØŒ( منعما شامخة) Øالان
نعم
سيدى أدام الله عليك الصØØ© والعاÙية والستر .ÙÙŠ قول الشاعر ايهذا الشاكى .وجدت ÙÙŠ إعراب الشاكى من يقول نعتا مرÙوعا ومنهم من يقول بدلا مرÙوعا Ùأيهما أدق .وكذلك .يا هذا الطالب.منهم من يقول ان ما بعد اسم الإشارة بدل إلا إذا سبق بيا Ùما بعدها نعت
كل ذلك بدل
سيدى. أدام الله عليك الستر والصØØ© والعاÙية. ÙÙŠ قول الله تعالى” هل من خالق غير الله يرزقكم ” قرأت ÙÙŠ إعرابها .خالق مبتدأ وغير صÙØ© ويرزقكم خبر. Ùماذا لو وضعنا إلا مكان غير Ùكي٠نعرب Ù„Ùظ الجلال أليست غير تأخذ اعراب ما بعد إلا وبناء عليه يعرب Ù„Ùظ الجلال خبرا Ùإذا أردنا ان نعرب غير Ùهي خبر لأن الأسلوب ناقص منÙÙŠ والتقدير الخالق الله يرزقكم .معذرة لأن إعراب هذه الجملة أرقني لأن وجدت أكثر كتب الإعراب تعرب كلمة غير صÙØ©
أليست تشبه ÙÙŠ الإعراب قوله تعالى وما من إله إلا الله
لا ليست مثلها بل هي (خالق غير الله) (يرزقكم)
وغير تابع مثل ما بعد إلا
معذرة هل تدخل غير هنا ÙÙŠ باب الاستثناء النØوى أم هى خارج هذا الباب
إذا نصبت دخلت وإلا خرجت
سيدى أدام الله عليك الصØØ© والعاÙية والستر.وجدت لسيادتكم ÙÙŠ إعراب كلمة ذات مرة ان ذات ظر٠أليست ذات تأخذ إعراب مرة Ùلو Ùلنا التقيت به مرة Ø§ØµØ¨Ø Ø¥Ø¹Ø±Ø§Ø¨ مرة نائبا عن المÙعول المطلق وبناء عليه ألا يجوز أن نعرب كلمة ذات ÙÙŠ التقيت به ذات مرة نائبا عن المÙعول المطلق
هل تريد التقيت به التقاء أو تريد ألتقيت به ÙÙŠ وقت من الأوقات؟
سيدى أليس اعراب غير ÙÙŠ قول الشاعر:غير انى ألاقي المنايا كالØات .Øال
لأنى وجدت من إعراب غير مستثنى ولا أري Ùيه وجها لذلك .أكرمك الله
إذا علقت “غير” بقوله قبلئذ: “ومراد النÙوس أصغر”- كانت”غير” مستثنى لا Øالا!
أي إلا ملاقاة المنايا بدل ملاقاة الهوان
أكرمك الله سيدى ااس٠لإزعاج سيادتكم ولكنى أبØØ« دائما عن أمانة المعلومة لأن الكتب الخارجية تلزم بعض الكلمات إعرابا ثابتا وكذلك المصطلØات البلاغية وأرى أن السياق يأتى بما يخال٠ذلك.
سيدى التاء المربوطة ÙÙŠ كلمة Øياة مثلا عند إضاÙتها للضمير ÙˆØªØµØ¨Ø Øياتى هل تعد التاء ÙÙŠ كلمة Øياتى تاء Ù…ÙتوØØ© باعتبار الوضع الØالى أم تعد مربوطة باعتبار الأصل
بل Ù…ÙتوØØ©
كما تراها
وهو وص٠صورة رسمها
بمعنى ان الطالب ÙÙŠ الامتØان يختار نوع التاء ÙÙŠ كلمة Øياتى تاء Ù…ÙتوØØ©
مشكلة Ùعلا
ينبغي ألا يورط Ùيها الطالب
سيدى أكرمك الباري وسدد خطاك واعطاك وأغناك ومن كل شر نجاك. ÙÙŠ قول الشاعر كم ذا يكابد عاشق ويلاقي. أليس الأصوب إعراب كم ÙÙŠ Ù…ØÙ„ نصب Ù…Ùعول به لأن الÙعل يلاقي او يكابد Ùعل متعد لم يستو٠مÙعوله والتقدير كم Øب او عشق يلاقي العاشق لأن وجدت من اعربها Ù…Ùعولا مطلقا ولا أرى لها هذا الوجه
كي٠كنت ستعرب مكابدة ÙÙŠ قولك يكابد العاشق مكابدة Ùكذلك كم ÙÙŠ كم ذا يكابد عاشق أي كثير مكابدة يكابد
على هذا ÙÙŠ Ù…Ùعول مطلق
يكابد الرجل العشق ..Ùاين Ù…Ùعول اكابد ÙÙŠ جملة كم يكابد
Ù…ØذوÙ
ألا يجوز أن نقول كم Øب يكابد العاشق واصل هذه الجملة يكابد العاشق Øبا كثيرا والÙعل يكابد Ùعل متعد ÙŠØتاج إلى Ù…Ùعول به
إذا كان الذي يكابده أكثر من أن ÙŠØدده كان إعراب كم Ù…Ùعولا مطلقا أبلغ
Ùمن قبيل ذلك كم تشتكى وتقول إنك معدم
أليس يجوز ان نقول كم هما تشتكى Ùهم Ù…Ùعول به أو نقول كم شكوى تشتكى Ùهى نائب عن المÙعول المطلق ولكن هناك كتب تعربها مبتدأ. Ùهل يجوز على اعتبار أن الÙعل لازم
يجوز
اثابك الكريم خير الثواب وأرجو أن تسامØني لأننى أثقل عليك. لكن والله منذ تخرجت ١٩٩٦ لم أسأل Ø£Øدا شئيا غير سيادتكم واري ÙÙŠ ذلك كل الÙخر لى واقول بكل Ùخر قال استاذي وهذا رأي أستاذي Øتى الطلاب تمنوا رؤيتكم أدام الله علينا Øبنا لك
Ø£Øبك الله وأعزك وأكرمك
وجعلني عند Øسن ظنك
لعل الله يوÙقني يوما ما إلى زيارتك ÙÙŠ Ùصلك
والثناء عليك بما تستØÙ‚ أمام تلامذتك
الله الله الله بل Ø§Ø³Ù…Ø Ù„ÙŠ بزيارتكم إن Ø³Ù…Ø ÙˆÙ‚Øª سيادتكم
نتشر٠بك
![☘](https://static.xx.fbcdn.net/images/emoji.php/v9/t1a/1/32/2618.png)
![🌺](https://static.xx.fbcdn.net/images/emoji.php/v9/t53/1/32/1f33a.png)
![☘](https://static.xx.fbcdn.net/images/emoji.php/v9/t1a/1/32/2618.png)
سيدى أدام الله عليك الصØØ© والستر .يقول الشاعر امست بمدرجة الخطوب Ùما لهاراع هناك وما لها من والى.ÙÙŠ نقاشى مع المعلمين قلت لهم ان كلمة راع ØªØµÙ„Ø Ø®Ø¨Ø±Ø§ لما العاملة عمل ليس ÙˆØªØµØ Ù…Ø¨ØªØ¯Ø£ وكلمة وإلى Ù†Ùس الإعراب مع وجود Øر٠الجر الزائد من قبلها.هل هذا صواب .الذي اريد ان اتأكد من موقع جملة (Ùما لها من راع) جملة ÙÙŠ Ù…ØÙ„ نصب Øال ام جملة جملة استئناÙية لا Ù…ØÙ„ لها
ما لها من وال معطوÙØ© على ما لها من راع وهذه معطوÙØ© على أمست بمدرجة الخطوب أما ما ÙÙŠ ما لها من راع ÙناÙية مهملة بعدها خبر شبه جملة ØرÙÙŠ متقدم ومبتدأ نكرة مؤخر وكذلك ما لها من وال غير ما Ùيها من جر وال بمن الزائدة
سيدى،أكرمك الله وجعل ذلك ÙÙŠ ميزان Øسناتك